آخر الأخبارالرئيسيةالمغربصحةصندوق الأخباروطنية

المغرب يقترب من الحصول على أول دفعة من لقاح سبوتنيك5 الروسي

الانتفاضة

قالت مصادر إعلامية، أن وزارة الصحة المغربية، تنتظر تسلم الدفعة الأولى من لقاح “سبوتنيك 5” الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد في الأسبوع الأول من شهر مايو المقبل.

يومية “الأحداث المغربية” التي أوردت الخبر في عددها ليومه الاثنين 26 أبريل 2021، أوضحت أن شحنة حوالي 500 ألف جرعة، ستحصل عليها السلطات الصحية المغربية خلال الدفعة الأولى في الأسبوع الأول من شهر مايو المقبل، فيما ستتسلم الدفعة الثانية خلال نهاية الشهر ذاته.

وحسب ذات المصدر الذي أورد الخبر، فإن فعالية اللقاح الروسي “سبوتنبك 5”، الذي يعطى عبر جرعتين تصل إلى ٪91.6، حسب نتائج الاختبارات السريرية التي أكدتها مجلة “لانسيت” الطبية أوائل فبراير المنصرم، مع الحماية بنسبة ٪100 من خطر الإصابة بحالات خطرة من العدوى. 

وكانت السلطات المغربية، سارعت إلى إبرام صفقات بديلة، للحصول على لقاحات مضادة للفيروس التاجي، بعد تعذر التوصل بدفعات من لقاح استرازينكا بسبب الموجة المهولة من الإصابات بكورونا التي تضرب الهند، التي تقوم بتصنيع اللقاح وتوريده، وامتناعها عن تزويد باقي دول العالم ما لم تتم عملية تطعيم الشعب الهندي، في حين ظلت دولة الصين تقطر دفعات معدودة من لقاحها “سينوفاك” لم تتعدى المليون جرعة.  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى