المغرب

Solar-Ution يمثل المغرب في ديكاتلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط بدبي

سارة قهوجان

نظم معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (IRESEN) بشراكة مع جامعة مولاي إسماعيل ندوة صحفية صباح هذا اليوم 18 مارس 2021 بمدينة بن جرير بهدف دعم مشاركة المغرب في ديكاتلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط بدبي.

 و سولاروشن Solar-Ution هو اسم الفريق الذي سيمثل المغرب في هذا المعرض بتاريخ أكتوبر ونوفمبر 2021 بدبي. هي مجموعة تتكون من طلبة دكاترة، مهندسين، ومصممين معماريين أثبتوا خبرتهم وقدرتهم على ابتكار حلول مستدامة حقيقية ترتكز على استخدام المواد المحلية والتقنيات الحديثة.

فبعد فوزها بالجائزة الأولى للاستدامة والجائزة الثالثة في ديكاتلون الطاقة الشمسية لإفريقيا SolarDecathlonAfrica الذي تم تنظيمها في سبتمبر 2019 من قبل معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (IRESEN) وجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات (UM6P)، تسعى سولاروشن في هذه النسخة من ديكاتلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط SolarDecathlon Middle East أن تمثل المغرب كفريق وطني، لاستقطاب عدد كبير من الشركاء وشبكة ممتدة من الفاعلين الصناعيين والاجتماعيين والاقتصاديين ومؤسسات البحث.

وتميز هذا اللقاء بعقد شراكة استراتيجية بين جامعة مولاي إسماعيل، ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (IRESEN)، تثميناً للرغبة في تبادل المعرفة والموارد وتقريب العالم الأكاديمي من النسيج المقاولاتي من أجل التعريف دوليا بالمهارات المغربية.

حيث أكد الدكتور سمير الجعفري، نائب الرئيس للتعاون والعلاقات الدولية بجامعة مولاي إسماعيل والمنسق الأكاديمي لفريق سولاروشن أنه الهدف من خلال هذه الشراكة هو تسليط الضوء على إمكانيات الطلبة ليصبحوا قدوة وفاعلين من أجل التغيير لغد أفضل وتشجيع التعبئة الوطنية لمختلف المؤسسات المعنية لدعم وتعزيز مشاركة المغرب في هذه التظاهرة الدولية وجعلها نقطة انطلاق لدينامية تعزز دور الأكاديميين الشباب في الابتكار وخلق المقاولة من أجل تحول طاقي ناجع محليا يساهم في تفعيل الاستراتيجيات الوطنية في هذا الاتجاه.

كما عبر بدر إكن، المدير العام لـ IRESEN “على فخره لدعم فريق Solar-Ution، الذي يعتبر الممثل الوحيد للقارة الأفريقية والمملكة المغربية، في SolarDecathlon Middle East. وقال ” فبغض النظر على الطابع التنافسي للمسابقة سوف يتيح هذا التحدي للطلبة اكتساب الخبرة العملية والمعرفة في مجال البناء المستدام وكفاءة الطاقة ودمج الطاقات المتجددة في البناء. يسعدنا إقامة هذه الشراكة لأننا نؤمن بشبابنا ومقتنعون بمواهبهم وإمكاناتهم في ابتكار وتطوير معمار مستدام للمستقبل”.

من جانبه، أعرب الدكتور المهدي الخطابي، رئيس فريق Solar-Ution، عن سعادته بهذه الشراكة التي سوف تدعم مشاركة الفريق في ديكاتلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط معبرا عن إرادة الفريق لتسليط الضوء على الاختيارات البديلة لطريقة عيش مسؤولة وسكن بيئي يتوفر على شروط الراحة والمتعة بتصميم إيكولوجي وتكلفة ملائمة.

ويجدر الإشارة الى أن هذه المنافسة الدولية تعتمد على سبع ركائز مترابطة: الاستدامة، المستقبل، الابتكار، الطاقة النظيفة، التنقل، الحلول الذكية والراحة، لتعزيز السكن البيئي وتشجيع استخدام الطاقات المتجددة، من خلال اقتراح حلول تتماشى مع خصوصيات المجالات الترابية.

(18/03/2021)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
جريدة الانتفاضة

مجانى
عرض