ثقافة و فن

“يهود المغرب في كتابات حاييم الزعفراني” إصدار جديد للمؤلف المغربي الدكتور عبد السلام شرماط

أصدر المؤلف المغربي الدكتور عبد السلام شرماط كتابا جديدا بعنوان “يهود المغرب في كتابات حاييم الزعفراني”، نشرته “مؤمنون بلا حدود”.

ويسلط الدكتور شرماط الضوء في هذا الكتاب على مشروع حاييم الزعفراني، الذي أمضى حياته في خدمته، وهو إحياء التراث اليهودي في الأندلس والمغرب، والحفاظ على الهوية الثقافية اليهودية من النسيان.

وحرص المؤلف على أن يقدّم لمحة عن سيرة الزعفراني وكتاباته، مع إبراز مكانته في الطائفة اليهودية، وتسليط الضوء على مسيرته العلمية وتنوع اختصاصاته الأكاديمية، وتعمّقه وتخصّصه في الثقافة التقليدية اليهودية.

ويضم الكتاب بين دفتيه ثلاث فصول، حيث يركز الفصل الأول على حياة حاييم الزعفراني مع استعراض قراءة في كتاباته، ويتطرق المؤلف شرماط في الفصل نفسه للتربية اليهودية في أرض الإسلام، وللحياة الاجتماعية والاقتصادية والدينية ليهود المغرب.

فيما يسلط الكتاب في فصله الثاني الضوء على حياة اليهود بالمغرب، من الناحية الاجتماعية والاقتصادية، مع التطرق للشريعة اليهودية والأدب اليهودي.

ويركز الفصل الثالث على مجموعة من الفترات التي قضاها اليهود بالمغرب، مع مختلف الملوك الذين مروا في تاريخ المملكة ووضعهم القانوني والاجتماعي، وإبراز قيمة التقارب بين اليهود والمسلمين في العديد من المظاهر الاجتماعية والثقافية، مع مقارنة بين كتبات الزعفراني حول اليهود وكتابات أخرى.

يشار إلى أن عبد السلام شرماط هو باحث مغربي ، وأستاذ جامعي سابق، أشرف على العديد من البحوث الجامعية، وشارك في العديد من الندوات والمؤتمرات الدولية والمحلية، له كتابات تجمع بين الفكر والنقد، حصل على شهادة الإجازة في اللغة العربية وآدابها من جامعة القاضي عياض- بني ملال، وشهادة استكمال الدروس من جامعة محمد الخامس – الرباط، وشهادة الدكتوراه في الآداب من الجامعة نفسها.

اظهر المزيد

جريدة الانتفاضة

بين صفحاتها للكل نصيب ترى أن التحاور مع الآخر ضرورة وسيجد هذا الآخر كل الآذان الصاغية والقلوب المفتوحة سواء التقينا معه فكريا أو افترقنا ما دمنا نمتلك خطابا مشتركا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
جريدة الانتفاضة

مجانى
عرض