علوم

شريحة ذكية تُزرع في الدماغ وتتحكم بالمزاج عبر تطبيق على الهاتف الذكي

هل تشعر بالحزن أو الاكتئاب؟ تخيل معي أن تقوم بتوصيل شريحة ذكية فائقة الصغر إلى دماغك، ومن خلال تطبيق محمل على هاتفك الذكي ترسل إشارات معينة إلى الدماغ فيعتدل مزاجك على الفور وتنسى الحزن والإحباط الذي كان مسيطراً عليك منذ لحظات، قد تبدو تلك الشريحة التي تعدل المزاج ضرباً من ضروب الخيال العلمي، لكن العلماء في الواقع بدأوا بتطويرها واختبارها على الفئران بالفعل، ويتوقعون أن تكون مساهماً قوياً في علاج العديد من الأمراض.

شريحة ذكية تتحكم بمزاجكو هي عبارة عن غرسة دماغية صغيرة للغاية تحتوي على مصابيح LED، بحيث لا يتجاوز حجم المصباح الواحد حجم حبة الملح، وقد تم تثبيت تلك المصابيح مجسات رفيعة للغاية (بسمك شعرة الإنسان)، إذ تستطيع تلك المجسات التلاعب لاسلكياً بالخلايا العصبية المستهدفة في الدماغ باستخدام الضوء.

مع العلم أن الشريحة نفسها مصنوعة من بوليمرات فائقة النعومة تتوافق مع الأنسجة الحيوية المكونة للدماغ.

بعبارة أبسط، تلك الشريحة عبارة عن نظام إلكتروني ضوئي قابل للزرع في الدماغ، و يمكن التحكم فيه عن بُعد باستخدام الهاتف الذكي.

تم تصميم هذه الشريحة من قبل مجموعة من العلماء والباحثين في المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا (KAIST) في كوريا الجنوبية. وقاد البروفيسور جاي وونغ جيونغ الدراسة التي أنتجت تلك الشريحة، وقد تم نشر الدراسة في مجلة Nature Communications .

ويقول الباحثون إن لهذه الشريحة القدرة على التأثير على الدماغ والتحكم بالمزاج، وقد تستخدم كذلك لعلاج العديد من الأمراض.

(24/02/2021)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
جريدة الانتفاضة

مجانى
عرض