المغرب

صندوق الإيداع والتدبير يحصد المزيد من الشهادات الدولية في مجال الحكامة الجيدة

تمكنت مجموعة صندوق الإيداع والتدبير من الحصول على عشرين شهادة مطابقة لمعايير الجودة خلال سنة 2020، كاعتراف قوي بالدينامية المستمرة للمجموعة من أجل تحقيقها للكفاءة التنظيمية المثلى، وتحسين أدائها وإرضاء زبنائها. وهكذا فخلال السنة الماضية، أحرزت المجموعة على ما يقارب من عشرين علامة ترميز تكافئ مختلف فروعها، ما يعكس اعترافا بما تقدمه هذه المجموعة للزبناء والأطراف المعنية من خدمات وفق أرقى المعايير الدولية. ويأتي ذلك ليؤكد نجاعة المجهودات المبذولة من أجل توطيد مهمتها كطرف ثالث موثوق به مكلف بتأمين الادخار القانوني وتثمينه من خلال الاستثمارات التي تعود بالفائدة على التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمملكة.

ومن بين أبرز هذه الشهادات، شهادة التصديق على المطابقة للمعيار إيزو 27000 إصدار 2013 الذي ينص على المتطلبات الخاصة بأنظمة تأمين المعطيات، من خلال حماية الأصول الحساسة، كالمعطيات المالية، أو الشخصية، أو المودعة من قبل أطراف أخرى، والتي منحت للمقر المركزي للمجموعة، إلى جانب مراكز البيانات الأولية والثانوية التابعة له، ومواقع الرباط والدار البيضاء ومراكش وطنجة. وفي الآونة الأخيرة، حصل نشاط تدبير الادخار للمجموعة على شهادة إيزو 9001 إصدار 2015 عن نظامه لتدبير الجودة، مجسدا بذلك صواب رؤيته في مجال التميز العملياتي، والمراقبة الموطدة للمخاطر، وإرضاء الزبناء. وخلال شهر أبريل 2020 ، حصل صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، والذي يتولى، لحساب مجموعة صندوق الإيداع والتدبير، إدارة حوالي 20 نظام تقاعد واحتياط اجتماعي لفائدة أزيد من مليون شخص، على شهادة مرموقة أخرى. وبذلك حقق صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط التميز بحصوله على ثلاث شهادات امتياز من طرف الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي، اعترافا له باستكمال ثلاثة برامج في مجالات الحكامة الجيدة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصال، وجودة الخدمات.

ومن بين 330 مؤسسة عضوة في الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي المنتمية إلى 150 دولة، كان صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط الوحيد الذي حصل على الشهادات الثلاثة بشكل متوال. ومن جانب آخر حصل خط النشاط المهني لتدبير الاستثمارات لدى صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط خلال السنة الماضية على شهادة المطابقة الدولية للمعيار العالمي في شروط الالتزام والتأمين (ISAE) رقم 3402 صنف II التي تزكي فعالية آلية الرقابة الداخلية للمؤسسة.

ويقيس هذا المعيار، الذي تصدره الهيئة الدولية لمعايير التدقيق والتأمين، النجاعة العملياتية لآليات المراقبة المعتمدة من طرف صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط من أجل ضمان بيئة عمل آمنة.

أما في ما يخص فرع التنمية المجالية لصندوق الإيداع والتدبير، فقد حصلت ميدز MEDZ خلال سنة 2020 على مطابقة المعيار الدولي HQE للجودة البيئية العالية بخصوص تهيئة المنطقة الحرة المخصصة لصناعة الطائرات، ميدبارك IV.

وفي سياق جائحة كورونا، تم منح شهادة المطابقة الصحية كوفيد 19 – للعقارية شالة، المتخصصة في اقتناء وتطوير وتثمين الأصول العقارية الخدماتية الموجهة للإيجار، إذ شمل هذا التتويج المقر الاجتماعي للشركة والفضاءات التجارية والإدارية وسط الرباط والمركز التجاري الرياض وبرج الكريستال. وحافظت العقارية شالة خال سنة 2020 على شهادة المطابقة بالنسبة لنظام تدبير الجودة حسب متطلبات معيار إيزو 9001 إصدار 2005 .

ويثمن هذا التجديد المجهودات المبذولة من طرف إطارات الشركة، خاصة خلال فترة الحجر الصحي المرتبط بكوفيد 19، في مجال تدبير مخاطر العدوى المرتبطة بالجائحة. كما حصلت وكالة تعمير وتطوير آنفا بدورها على الشهادة نفسها. وحصلت الوكالة أيضا على حق استعمال علامة الترميز ” تحسين” على إثر تدقيق خارجي أنجزه المعهد المغربي للتقييس، وهم التدابير الصحية المطبقة في إطار المقاولة. ويحدد هذا الترميز المتطلبات المفروض تلبيتها من أجل ضمان استمرار ممارسة النشاط في ظل شروط صحية متحكم فيها والتمكين من مواجهة انتشار المرض.

وفي إطار الحرص على حماية المستخدمين، تميزت الشركة العقارية العامة من جانبها بالحصول على شهادة المطابقة لمعيار أيزو 45001 إصدار 2018 ، الذي يضمن لكل الأنشطة العقارية للشركة نجاعة منظومة الشركة لإدارة الصحة والسامة في العمل.

أما في فرع السياحة، فإن المجهودات التي بذلتها مجموعة صندوق الإيداع والتدبير خلال سنة 2020 تمت مكافأتها بشكل كبير من قبل مضائف، التي حصدت مجموعة من شهادات المطابقة لمعايير الأمن والسلامة الصحية في العديد من الوحدات الفندقية تحت إدارتها. وفي هذا الإطار، سلمت شهادات “بوزي تشيك” و ” روم تشيك” من قبل كريستال الدولية لفنادق ميريديان نفيس ومازاكان بيتش ريزورت، فيما سلمت شهادة الملاذ الآمن من طرف مكتب فيريتاس لفندق بنيان تري. وتوجت علامة “آل سايف” أصول بولمان الجديدة وميركور كيمادو.

الفاعل الرئيسي الآخر الذي تميز خلال سنة 2020 ، هو بنك الأعمال لصندوق الإيداع والتدبير CDG Capital، لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير، الفرع المتخصص في مجال بنك التمويل والاستثمار، والذي حصل بدوره على العديد من الشهادات التي تؤكد مجهوداته المستمرة وعزمه، كرائد في تدبير الأصول بالمغرب، على منح زبنائه نتائج مسؤولة ومنتظمة.

وبهذا الصدد، أكدت وكالة تصنيف الائتمان فيتش راتنج تنقيط “ممتاز(المغرب)” بأفق مستقر في صنف “تدبير الصناديق المؤسساتية” لشركة بنك الأعمال لصندوق الإيداع والتدبير. وتعد هذه النقطة الأعلى من نوعها التي منحتها الوكالة في المغرب، وتجد تبريرها في قوة مسلسل الاستثمار والتدبير بالوكالة لبنك الأعمال لصندوق الإيداع والتدبير، مع تدبير ممتاز للمخاطر.

وتجدر الإشارة إلى أن بنك الأعمال لصندوق الإيداع والتدبير يعد الفاعل الوحيد في المغرب الذي صادق على مطابقة هذا النشاط لمعايير الجودة. أما فرعها صندوق الإيداع والتدبير كابتال للتسيير، فيعتبر شركة التدبير الوطنية الوحيدة التي تحصل للسنة الثانية على التوالي على أعلى نقطة في صنف ” أداء الاستثمار”. كما أكدت فيتش راتنج أيضا النقطة الأعلى “ممتاز (المغرب)” لفائدة صندوق الإيداع والتدبير كابتال للتسيير بأفق مستقر ويعكس هذا التصنيف الاستقرار الكبير لمسلسل تدبير الاستثمار والمخاطر وكذلك عمق الموارد الاستثمارية لشركة التدبير.

كما حصل بنك الأعمال لصندوق الإيداع والتدبير من جانب آخر على الجائزة المرموقة لمجموعة تومسون رويترز ليبر أوارد “أفضل مجموعة على مدى 3 سنوات على العموم”، والتي تكافئ أفضل تدبير في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتؤكد هذه الجائزة مرة أخرى خبرة فرق تدبير الأصول لشركة بنك الأعمال لصندوق الإيداع والتدبير وقوة آليات القرار ومدى صرامة الشركة في تدبير المخاطر. وبدوره، توج نشاط التدبير “المستندي والمتنوع” من خلال الصندوقين سي دي جي مردودية وسي دي جي متعدد الإدارة، واللذين صنفا أفضل صندوقين في مجاليهما الخاصين لمدة عشر سنوات.

على مستوى آخر، تسلم بنك الأعمال لصندوق الإيداع والتدبير شهادة النضج في مجال المسؤولية الاجتماعية للمقاولة أيزو 26000 من المستوى المتقدم، والتي تعتبر الدرجة العليا على سلم تنقيط الوكالة الدولية فيجيو إيريس. وتشكل ترسيخا للمؤسسة في المستوى الجيد لنضج التزاماتها في مجال المسؤولية الاجتماعية للمقاولة، والتطبيق الفعلي لهذه الالتزامات وتجسيدها في مجموعة واسعة من التدابير.

وعموما، فقد حصلت مجموعة صندوق الإيداع والتدبير منذ 2005 على نحو مائة شهادة مطابقة وطنية ودولية على مجموع مهنها، الشيء الذي يعكس الديناميكية المستمرة للمجموعة بهدف احترام مختلف المتطلبات القياسية، وتتويج نجاعتها العملياتية والتنظيمية، وتحسين أدائها وإرضاء زبنائها والمواطنين بشكل عام.

(15/02/2021)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى