تربوية

جامعة القاضي عياض في المرتبة الرابعة ضمن أفضل الجامعات في شمال إفريقيا

تصدرت جامعة القاضي عياض بمراكش المرتبة الرابعة ضمن تصنيف أفضل الجامعات في شمال إفريقيا، وذلك وفقا لتصنيف “ويبومتريك” العالمي الخاص بالجامعات، الذي يصدره مختبر البحث الإسباني “سايبرمتريك”.

وحلت الجامعة في المرتبة الرابعة ضمن هذا التصنيف المرموق، على مستوى شمال إفريقيا، وراء الجامعات المصرية بالقاهرة والإسكندرية والمنصورة. ويظهر تصنيف أفضل 10 جامعات بشمال إفريقيا، إلى جانب جامعة القاضي عياض، جامعة محمد الخامس بالرباط (المرتبة العاشرة)، وثماني جامعات مصرية هيمنت على باقي الترتيب.

وتعد جامعة القاضي عياض إحدى الجامعات العمومية الرائدة على المستويين الوطني والإقليمي، حيث سهرت، منذ إحداثها في 1978، على الاضطلاع بدورها الكامل في خلق ونقل المعرفة والتميز في مجالي البحث والابتكار.

وعلى امتداد السنوات الماضية، أضحت جامعة القاضي عياض تتوفر على بنيات جامعية (14 مؤسسة جامعية بمدن مراكش وقلعة السراغنة وآسفي والصويرة) عززت عرض التعليم العالي.

ويعتبر تقييم « ويبوميتركس » العالمي للجامعات أكبر نظام لتقييم الجامعات العالمية حيث يغطي أكثر من 20 ألف جامعة، وينشر منهم 16 ألف جامعة. ويهدف التقييم إلى تحسين وجود مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي على الإنترنت وتشجيع نشر المقالات العلمية المحكمة بطريقة الوصول المفتوح، وهو تقييم نصف سنوي حيث يصدر في شهري يناير ويوليوز من كل عام.

ويعتمد على قياس أداء الجامعات من خلال مواقعها الإلكترونية ضمن المعايير التالية (الحجم – الإشارة إلى الأبحاث – الأثر العام).

اظهر المزيد

جريدة الانتفاضة

بين صفحاتها للكل نصيب ترى أن التحاور مع الآخر ضرورة وسيجد هذا الآخر كل الآذان الصاغية والقلوب المفتوحة سواء التقينا معه فكريا أو افترقنا ما دمنا نمتلك خطابا مشتركا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
جريدة الانتفاضة

مجانى
عرض