الرئيسيةوطنية

بلاغ من الكتابة العامة للنقابة الوطنية للمرشدين السياحيين.

الانتفاضة
تندد النقابة الوطنية للمرشدين السياحيين بالمغرب ما وصل اليه جسم الارشاد السياحي من تسيب اد قامة الكتابة العامة بمراسلة الأمانة العامة للاتحاد لكي تخاطب الوزير الأول وكدا وزيرة السياحة والتي جائت كالتالي:

بعد الالتفاتة السامية لصاحب الجلالة الملك حفظه الله بتمكين القطاع السياحي من الدعم الجزافي، تلتمس النقابة الوطنية للمرشدين السياحيين من السيدة الوزيرة حسن تدبير ملفهم المطلبي الاستعجالي:
1. عقد برنامج بين الكونفدرالية و وزارة السياحة.
2. الدعم الجزافي بشروط مجحفة وتعويض هزيل جدا!
3. مرسوم التغطية الصحية الاجباري 2.20.659 والقانون 98.15 و 99.15 لم يكتمل بتقاعد منطقي وتعويضات عائلية.
4. الالتفاتة لوضعية مرشدي الفضاءات الطبيعية وإعادة الحق المسلوب منهم بتغيير فئتهم.
5. توحيد فئتي المرشدين السياحيين.

* عقد البرنامج contrat programme وقعته الكونفدرالية عن المرشدين في الوقت الدي لم تكن الجامعة الوطنية عضوا فيها (الكونفدرالية)، والعقد ينص على إجراءات مالية وضريبية مشجعة وهامة لصالح المقاولات وأصحاب الفنادق ووكالات الاسفار بينما ثم منح 1700 درهم للمرشدين فقط لإسكاتهم كالأطفال، وتمرير الوزارة مخططها السري لسحب البطاقة البيو مترية عن طريق الدعم.
* وفي إطار الدعم الجزافي covid-19 الدي خصص للمرشدين السياحيين ولحد الان لم يفعل، أقصي العديد من المرشدين في بوابة الاستفادة، مع العلم ان كل المرشدين بدون استثناء فقدوا عملهم خلال عام 2020.
* وقع اتفاق بين وزارة السياحة والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والجامعة الوطنية للمرشدين السياحيين المعتمدين، وصوت في البرلمان وخرج في الجريدة الرسمية مرسوم التغطية الصحية الإجبارية للمرشدين السياحيين.
* لم تدخل التغطية الصحية الإجبارية حيز التنفيذ حتى فاتح اكتوبر2020 الا بعد عدة أشهر من عناء المرشدين وحرمانهم من أربعة اشهرAMO وبالتالي لن يستفيدوا من الخدمات حتى شهر ابريل عوض يناير. ضد ما جاء في مقتضيات المرسوم 2.20.659 والقانون 98.15 و99.15 المتعلقين بنظام التغطية الصحية والتقاعد للعاملين غير الاجراء. وcontra Programme
* نريد ضمان اجتماعي كامل وبتعويضات عائلية وكدا تعويضات عن فقدان الشغل والأمومة…
* مع العلم ان بوادر تعافي القطاع السياحي لا يمكن الحديث عنها الا بعد مرور سنتين او أكثر. فدعم المرشدين جد رمزي لن يكفي لسد بعض حاجيات المرشدين الضرورية، نريد ان ترتفع قيمة الدعم بدل ان يخصم منه انخراط التغطية الصحية AMO لان أصل عقد البرنامج بين الكونفدرالية والوزارة مهم ولم يصل الا الفتات للمرشدين.
* لا ندري لمادا الوزارة هي المحاور الرسمي مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بدل الجامعة الوطنية للمرشدين، ونستنتج تعقيد مسطرة الانخراط وكدا الاستفادة من الدعم بتدخل من الوزارة!، نتمنى استفادة كل المرشدين بدون استثناء فالعديد من المرشدين لم يقبلوا في البوابة المتعلقة بالدعم.
كان امل المرشدين ان يستفيدوا من التغطية الصحية في شهر يناير يعني احتساب الانخراط مند شهر يوليوز وليس نونبر!
* وعود الوزارة مند شهر يناير لإعداد نصوص تنظيمية خاصة بمواد القانون 12/05
بتفعيل قانون الاعتماد الدائم والمطالبة بإعادة الحق المسلوب قانون 30/96، الذي كان يسمح لمرشدي الفضاءات الطبيعية، بتغيير الفئة إلى فئة مرشدي المدن.
* توحيد المرشدين في فئة واحدة، لان مجال العمل أصبح شاسعا وتطور المنتوج السياحي لنرى تضارب وتقاطع مهم في مجال عمل الفئتين بعد تغير طلب السائح، وظهور سياحة ايكولوجية واجتماعية تأثر بشكل كبير على عمل الفئتين، من كان في المدينة نراه في الجبال والصحاري ومن كان في الجبل نراه في المدن وبحكم المدارات يصبح المرشد كيفما كانت فئته مفروض عليه البقاء مع زبنائه حتى نهاية الخدمة.
* نجد الوزارة تستعد في هده الايام العصيبة وفي ظل الأزمة الخانقة وبشكل متميز وبلوجستيك كبير فتدافع عن متطفلين على ميدان الارشاد يعاقبهم القانون الجنائي، لتدمجهم في الارشاد المعتمد وتمنحهم اعتماد مدن ومدارات، بيد ان من يستحق أن يعمل في المدن هم مرشدو الفضاءات الطبيعية الدين لهم فعلا تجربة ميدانية ومروا بتكوين في المعهد السياحي لورززات لمدة سنتين ومعهد تكوين مرشدي الجبال بتبانت ازيلال. ونرى تجاهلا لمطالبهم المشروعة. فالمادة 31 لا يجب ان تنتج مرشدي مدن ومدارات بل فضاءات طبيعية في الأول حتى يتمكن المرشد من التدرب على واقع السياحة بدأ بالفضاءات الطبيعية…

اظهر المزيد

جريدة الانتفاضة

بين صفحاتها للكل نصيب ترى أن التحاور مع الآخر ضرورة وسيجد هذا الآخر كل الآذان الصاغية والقلوب المفتوحة سواء التقينا معه فكريا أو افترقنا ما دمنا نمتلك خطابا مشتركا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
جريدة الانتفاضة

مجانى
عرض