فيفا يصادق على قانون جديد لتغيير جنسيات اللاعبين ومنير الحدادي اول المستفيدين

الانتفاضة -محمد بولطار

صادق الاتحاد الدولي لكرة القدم، خلال اجتماعه السبعين، اليوم الجمعة 18 سبتمبر 2020، على قانون سيمكن، اللاعبين أصحاب الجنسيات المتعددة، من تغيير المنتخبات التي يلعبون لها، وفق شروط معينة.

ووافق مجلس “الفيفا” والاتحادات الأعضاء على التعديلات التي أدخلت على اللوائح الخاصة بتغيير الجنسية الرياضية، والتي دخلت حيز التنفيذ فور انعقاد المؤتمر السبعين، بأغلبية ساحقة حيث حصل على موافقة 191 عضو مقابل رفض عضو واحد.

وبات بإمكان اللاعبين، بتغيير المنتخب الأول الذي لعبوا له، ما لم يكونوا لعبوا أكثر من ثلاث مباريات كحد أقصى، بما في ذلك مباريات التصفيات المؤهلة إلى المنافسات العالمية والقارية، قبل بلوغهم سن الـ21 عاما بثلاث سنوات على الأقل، وسيمنع على أي لاعب تغيير المنتخب الأول بعد المشاركة في نهائيات كأس العالم أو نهائيات الاتحادات القارية.

وأصبح بإمكان المغربي الأصل إسباني الجنسية “منير الحدادي”، مهاجم اشبيلية الإسباني، الدفاع عن ألوان المنتخب المغربي، على الرغم من لعبه في وقت سابق بقميص المنتخب الإسباني، وذلك بعدما اعتمد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم اللوائح الجديدة الخاصة بوضع اللاعبين أصحاب الجنسيات المتعددة.

كما صادق الجمع العام ل”فيفا” على مشروع قانون جديد يمنع منح الجنسية لأي لاعب لا ينتمي أحد والديه إلى البلد الذي يريد تمثيله.

التعليقات مغلقة.