آخر الأخباراقتصادالمغربصندوق الأخباروطنية

الحالة المالية للمداخيل والمصاريف للصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا (كوفيد – 19)

الانتفاضة/ م.س


نشرت الخزينة العامة للمملكة في نشرتها لشهرمارس 2020 الحالة المالية للمداخيل والمصاريف للصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا اتضح من خلاله انه تم جمع  18.3 مليار درهم من الإيرادات من ميزانية الدولة ، وتبرعات من شركات عامة وشركات خاصة وشخصيات وموظفين مدنيين.

 الخزينة العامة نشرت المبالغ الكبيرة انطلاقا من 500 مليون وما فوق، بما مجموعه 3.47 مليار درهم.
ساهمت في هذا الصندوق من خلال نفس التقرير، شركة اتصالات المغرب ب 3.3 مليون درهم، 
والمكتب الشريف للفوسفاط ب3.03 مليون درهم.
كما قدمت الميزانية الدولة العامة مبلغ 10 مليون، فيما تبرع كل من صندوق الحسن الثاني وغاز أفريقيا والمحافظة العقارية ، والبنك الشعبي المركزي بمليون درهم.وشارك كل من الضمان الاجتماعي والتعاضدية المركزية والتكوين المهني و البنك المغربي للتجارة الخارجية بمساهمة 500 مليون.
وفيما يتعلق بنفقات الصندوق ، فقد بلغت 1.235 مليار درهم، وتم تخصيص 2مليون درهم من أجل شراء المعدات الطبية ومعدات المستشفيات (1000 سرير إنعاش ، و 550 جهاز تنفس ، و 100.000 مجموعة عينات ، و 100.000 مجموعة اختبار ، ومعدات الأشعة والتصوير.الأشعة والتصوير ، وما إلى ذلك) ؛ و شراء الأدوية (والمواد الاستهلاكية الطبية والكواشف والغازات الطبية..) بالإضافة إلى تعزيز الموارد التشغيلية لوزارة الصحة (بدلات للعاملين في التمريض والتطهير والتنظيف والوقود.

ويذكر أنه تم إنشاء الصندوق الخاص لإدارة جائحة كورونا من أجل دعم تكاليف الجهاز الطبي؛ ودعم الاقتصاد الوطني لمواجهة الصدمات التي يسببها هذا الوباء وكذا الحفاظ على الوظائف والتخفيف من الأثر الاجتماعي للوباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى