عين على مراكشوطنية

إخبار إلى وكالات الأسفار المنضوية تحت لواء الجمعية الجهوية لوكالات الأسفار مراكش-آسفي في شخص ممثليها القانونيين

الانتفاضة
تبعا لإعلان الصادر بتاريخ 2020/03/26 عن الخطوط الملكية المغربية ـ مصلحة الزبناء ـ وكذا البيان الصادر عن شركة الطيران الإماراتية الملتزمتين بنقل المعتمرين إلى الديار السعودية لأداء مناسك العمرة لعام 1421 ، واللتين أشارتا فيهما إلى مجموعة من الإجراءات.
ونظرا للبيان المشترك الصادر عن المنظمة العربية للسياحة والمنظمة العربية للطيران المدني والاتحاد العربي للنقل الجوي قطاع السياحة والسفر في العالم العربي المتعلق بأكبر أزمة يواجهها القطاع في تاريخه.
نخبركم أن الشركتين المذكورتين قد اتخذتا مجموعة من الإجراءات التي تضمن حقوق الأطراف جميعا.وبما أن عدم تنفيذ العقود يرجع إلى الظرف الطارئ المتمثل في وباء “كوفيد 19 “والذي أثر على جميع الأنشطة، شل الحركة على المستوى العالمي. وحيث إن الظروف الطارئة تحكمها مقتضيات قانونية خاصة، تعطل القواعد العامة التي تحكم العقود في الظروف العادية.
أخبركم أن شركة الخطوط الملكية المغربية وشركة الطيران الإماراتية قد قررتا ما يلي:
-تمديد صلاحية التذاكر المسحوبة إلى حدود شهر مارس 2020 إلى 12 شهر فما فوق بالنسبة للخطوط الملكية المغربية وإلى 760 يوم (أي ما يفوق سنتين) بالنسبة لشركة الطيران الإماراتية .وتبعا لذلك تم تأجيل رحالات العمرة لهذه السنة إلى السنة المقبلة.
– تحتفظ التذاكر بنفس المواصفات دون آداءات إضافية.
أما بالنسبة لفنادق الإيواء بالديار السعودية، فإن المفاوضات لازالت جارية إلى الآن للتوافق معها على تسوية الوضعية حبيا تضمن حقوق كل طرف على حدة، إننا نستشعر جميعا المسؤولية ولهذا السبب يتعين علينا أن نتحلى بالصبر قصد مواجهة هذه الضائقة التي خنقت الاقتصاد العالمي.
حيث لذلك نهيب بكم القيام بما يلي:
– إخبارالزبناء بالإجراءات التي اتخذتها شركات الطيران.
– إخبارهم بأن فنادق الإيواء بالديار السعودية لم تقدم إلى الأن أية حلول للتغلب على الأزمة، وأنه سيتم إخبارهم بكل جديد في هذا الشأن.
– إخبارهم بأن وكالات الأسفار سوف تصدر شهادات استحقاق باسم كل معتمر تكون بمثابة سند مضمون التفعيل، والكل بتنسيق مع الجمعية ضمانا لحقوق الأطراف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى