منوعةوطنية

كورونا.. هذه هي الخطوات والقرارات الصارمة التي اتخذها المغرب للحد من انتشار الفيروس

الانتفاضة/ متابعة

مع تزايد الحالات المصابة بفيروس كورونا في المغرب، والتي بلغت 17 حالة حتى الساعة، والتي أكدت وزارة الصحة أنها كلها وافدة، ونفت أن تكون أي نقطة في المغرب بؤرة لتفشي الوفاء، أخذت المملكة المغربية مجموعة من القرارات والخطوات الصارمة للحد من انتشار الفيروس واحتوائه.

وهكذا أعلنت  وزارة الداخلية أنه تقرر حتى إشعار آخر، منع جميع التجمعات العمومية التي يشارك فيها 50 شخصا فما فوق، وذلك في إطار التدابير الاحترازية المتخذة لمواجهة الوضع الاستثنائي المتعلق بخطر تفشي فيروس كورونا المستجد على مستوى التراب الوطني.
وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية، أنه تقرر أيضا وحتى أشعار آخر إلغاء جميع التظاهرات واللقاءات الرياضية والثقافية والعروض الفنية.
فيما أعلن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أنه في إطار تتبع تطور وباء فيروس كورونا على الصعيد الدولي، وعلى غرار تعليق الربط الجوي والبحري بإيطاليا واسبانيا وفرنسا، قرر المغرب تعليق الرحلات الجوية من وإلى ألمانيا وهولاندا وبلجيكا والبرتغال، حتى إشعار آخر.
وأضاف المصدر ذاته أنه تم، في إطار مقاربة تشاورية، إشعار البلدان المعنية مباشرة ومسبقا بهذه الإجراءات.
وستواصل السلطات المغربية تتبع الوضع في مختلف الدول واتخاذ الاجراءات الضرورية.
وأضاف البلاغ أنه سيتم استئناف الرحلات الجوية والبحرية ، بطبيعة الحال، حين تجاوز هذه الأزمة الصحية العالمية.
من جهتها، وفي إطار التدابير الوقائية الرامية إلى الحد من تفشي وانتشار وباء كورونا (كوفيد 19)، و حرصا على سلامة العاملين بمحاكم المملكة، قضاة و موظفين و مساعدي العدالة، والمرتفقين و المتقاضين، تعلن وزارة العدل لعموم المواطنين على أنه يمكن الحصول على كل الوثائق والاطلاع على مآل الملفات القضائية بطريقة إلكترونية.
وتؤكد الوزارة في بلاغ لها على أن الحصول على شواهد السجل التجاري و شواهد السجل العدلي و الاطلاع على مآل الملفات القضائية و الإجراءات المتخذة بشأنها، و كذا إيداع القوائم التركيبية الخاصة بالشركات ، كلها خدمات يمكن الحصول عليها عن بعد وبطريقة إلكترونية و في وقت وجيز جدا من خلال الموقع الإلكتروني http://www.mahakim.ma/ .
و بناء عليه فإنه بحكم الإقبال الكبير الذي تعرفه المحاكم من طرف المواطنين و المرتفقين للاستفادة من هذه الخدمات ، مع ما يرافق ذلك أحيانا من ازدحام ، و من منطلق حرصها و مسؤوليتها لضمان الامن الصحي للمواطنين داخل المحاكم ، فإن وزارة العدل تهيب بعموم المواطنين الاستفادة من هذه الخدمات إلكترونيا ، و عدم التنقل إلى المحاكم لتفادي الازدحام و مخاطر عدوى الإصابة بالفيروس، وذلك وفقا للمصدر نفسه .
أما وزارة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، فأعلنت بدورها، اليوم السبت أنه في إطار الإجراءات الاستباقية والاحترازية الهادفة إلى الحد من العدوى وانتشار « وباء كورونا » ( كوفيد-19 ) أنه تقرر ابتداء من يوم الاثنين 16 مارس2020 حتى إشعار آخر ، توقيف الدراسة بالمؤسسات التربوية التابعة لجامعة القرويين وبمعاهد ومدارس التعليم العتيق والكتاتيب القرآنية ودروس محو الأمية بالمساجد وفضاءات التعليم الأولي العتيق، سواء كانت هذه المؤسسات عامة أو خاصة .
والوزارة بصدد دراسة التدابير التي يمكن اعتمادها لتعوض الدروس، يضيف البلاغ.
فيما أعلنت الجامعة الملكية المغربية للكراطي وأساليب مشتركة، عن تأجيل جمعها العام العادي والغير العادي الذي كان من المزمع انعقاده يوم غد الأحد إلى إشعار آخر.
وذكر بلاغ للجامعة ،اليوم السبت، أن قرار تأجيل الجمع العام جاء « بناء على القرارات الحكومية الاحتياطية المرتبطة بالوضع البيئي والمتعلق بفيروس كورونا (كوفيد-19) وتبعا للدورية الوزارية الصادرة عن وزارة الثقافة والشباب و الرياضة بتاريخ 13 مارس الجاري بهذا الخصوص ».
أما الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فأعلنت اليوم السبت في بلاغ، عن توقيف جميع مباريات كرة القدم بكل فئاتها حتى إشعار آخر.
وكانت وزارة الداخلية أعلنت في بلاغ لها اليوم أنه قد تقرر، وحتى إشعار آخر، منع جميع التجمعات العمومية التي يشارك فيها 50 شخصا فما فوق، وذلك في إطار التدابير الاحترازية المتخذة لمواجهة الوضع الاستثنائي المتعلق بخطر تفشي فيروس كورونا المستجد على مستوى التراب الوطني.
وأوضح البلاغ، أنه تقرر أيضا وحتى إشعار آخر إلغاء جميع التظاهرات واللقاءات الرياضية والثقافية والعروض الفنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى