ثقافة و فنوطنية

الجائزة العالمية للرواية العربية: الإعلان عن القائمة القصيرة

الانتفاضة
أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية 2020، امس الثلاثاء بمراكش، عن القائمة القصيرة للروايات المرشحة لنيل الجائزة في دورتها الثالثة عشرة.
وتضمنت القائمة، التي كشف عنها خلال مؤتمر صحفي نظم بالمناسبة، ست روايات تم اختيارها من بين 16 رواية دخلت القائمة الطويلة، وهي صادرة باللغة العربية بين يونيو 2018 ويوليوز 2019.
ويتعلق الأمر برواية حطب سراييفو (منشورات الاختلاف) للكاتب الجزائري سعيد خطيبي، وملك الهند (دار الساقي) للكاتب اللبناني جبور الدويهي، والحي الروسي (منشورات ضفاف) للكاتب السوري خليل الرز، وفردقان (دار الشروق) للكاتب المصري يوسف زيدان، والديوان الإسبرطي (دار ميم للنشر) للكاتب الجزائري عبد الوهاب عيساوي، والتانكي (منشورات المتوسط) للكاتبة العراقية عالية ممدوح.
ويتنافس الكتاب المرشحون للفوز بالجائزة الكبرى، والبالغة قيمتها 50 ألف دولار أمريكي، فيما يحصل كل كاتب وصل إلى القائمة القصيرة على مبلغ 10 آلاف دولار أمريكي، وذلك خلال حفل الإعلان عن الرواية الفائزة يوم 14 أبريل المقبل في أبوظبي.
وتتألف لجنة التحكيم من خمسة أعضاء، برئاسة محسن جاسم الموسوي، وعضوية كل من بيار أبي صعب وفيكتوريا زاريتوفسكايا وأمين الزاوي وريم ماجد.
وتهدف الجائزة العالمية للرواية العربية إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي، إذ تضمن الجائزة تمويل ترجمة الروايات الفائزة إلى الإنجليزية، وكذا مكافأة التميز في الأدب العربي المعاصر وتشجيع الإقبال على قراءة هذا الأدب عالميا.
وتعد الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وترعى الجائزة “مؤسسة جائزة بوكر” في لندن، برعاية مالية من “دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي” في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وكانت رواية “بريد الليل” للكاتبة اللبنانية هدى بركات قد حصلت على الجائزة العالمية للرواية العربية برسم السنة الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى