عين على مراكشمنوعةوطنية

مراكش .. افتتاح السنة القضائية تحت شعار “العدالة أساس التنمية الشاملة”

الانتفاضة/  عدسة : عبد الاله لغريني
افتتحت صبيحة اليوم الجمعة 31 يناير، السنة القضائة لموسم 2020 لدائرة نفوذ محكمة الاستئناف التجارية بمراكش، تحت شعار “العدالة أساس التنمية الشاملة”، بحضور الدكتور احمد الخمليشي عضو المجلس الأعلى للسلطة القضائية.
واشار الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف التجارية بمراكش، إلى الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس خلال الدورة الثانية لمؤتمر مراكش الدولي للعدالة، وخاصة فيما يتعلق بشق خلق فضاء ٱمن للاستثمار بأبعاده الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية والإدارية والهيكلية، وما يفرضه ذلك من ترسيخ لدولة القانون وتعزيز استقلال السلطة القضائية وتأهيل الفاعلين في مجال القضاء وتطوير الإدارة القضائية وتعزيز حكامتها.

وذكر الرئيس في كلمته، بما تميزت به السنة القضائية لموسم 2019، من حيث عدد من المنجزات التي تم تحقيقها على مستوى تطوير العمل بهاته المحكمة، وخاصة فيما يتعلق باصدار الاحكام العادلة والملائمة داخل أجل معقول، هذا إلى جانب العمل الالكتروني الذي ساهم في تسريع عدد من الإجراءات.

وقال الرئيس على ان سنة 2019 كانت سنة قضائية بامتياز، حيث تم تقليص عمر جميع القضايا التي تعرض على هذه المحكمة بدرجتيها الابتدائية والاستئنافية، الى جانب تصفية ما تبقى من القضايا القديمة العائدة الى سنوات 2015 /2016 /2017 /2018.

كما تولت بهذه المناسبة الاستاذة لطيفة الخال الرئيسة الاولى لمحكمة الاستئناف الادارية بمراكش، عرض حصيلة السنة القضائية المنصرمة، وابراز الجهود المبذولة لتكريس اليات الحكامة الجيدة، وتحقيق الامن القضائي، اضافة الى كون هذه المحطة ستشكل فرصة للتقييم الموضوعي لدرجة النجاعة والمردودية ومستوى الخدمات القضائية المقدمة بهذه المؤسسة القضائية التي يمتد نفوذها الاداري الى الاقاليم الجنوبية .

كما قدمت الرئيسة الاولى لمحكمة الاستئناف الادارية بمدينة مراكش، خارطة طريق للمشاريع المستقبلية والاهداف الاستراتيجية للمحكمة، الكفيلة بتحقيق قضاء القرب من المواطن، وتبسيط المساطر الادارية للمتقاضين والمرتفقين، وذلك كله في اطار تفعيل المضامين الحقوقيةوالمقتضيات القانونيةالمؤطرة للوثيقة الدستورية، تكريسا لدول الحق والقانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى