آخر الأخباروطنية

مهنيو وكالات الأسفار المغربية يخرجون للاحتجاج لهذه الأسباب..

الانتفاضة/سكينة مرزاق

عدسة : خرطوف محمد

أخرجت القيود الجديدة التي فرضها المغرب على السفر خارج أرض الوطن، مع ظهور إصابات جديدة بمتحور “أوميكرون” مهنيي وكالات الأسفار المغربية للاحتجاج.
وأعلنت الجمعية الوطنية لوكالات الأسفار المغربية عن تنظيم وقفة احتجاجية، صباح يوم الثلاثاء 4 يناير الجاري، بجوار مقر وزارة السياحة بالرباط.

وأوضحت الهيئة نفسها، أن هذا القطاع عرف منذ بداية جائحة كوفيد 19 إنهيارا خطيرا، حيث تكبد أصحاب الوكالات خسائر جسيمة، مادية ومعنوية، ناتجة عن توقف نشاطهم نهائيا بحكم إغلاق الحدود وتطبيق مجموعة من الإجراءات تسببت في نسف القطاع برمته.

وأكدت الجمعية الوطنية لوكالات الأسفار المغربية أن ” هذه الوقفة الاحتجاجية تهدف إلى توعية جميع الفاعلين ببلدنا الحبيب بالوضع الكارثي لقطاع وكالات الأسفار وأيضا لضرورة إتخاذ مجموعة من التدابير لنجاة وكالة الأسفار من عواقب الأزمة الحالية.

فحسب ماجاء على لسان رئيس الجمعية:” انه وبعد قرابة سنتين في ظل هذه الأزمة الخانقة، لا نجد آذانا صاغية سواء من الجهات المعنية أو من الشركات الوطنية التي لم تساهم ولو بشكل جزئي في رفع الضرر على القطاع ماعدا الدعم الذي خصصه صندوق جائحة كورونا لشغيلة القطاع كباقي القطاعات المتضررة، مع العلم أن وكالات الأسفار كانت أول وأكثر المتضررين ولن تكون سوى آخر المتعافين. وذلك إن لم تكن هذه الأزمة سبب القضاء عليها نهائيا.”

مضيفا في السياق ذاته، أن المعاملات الدولية، تشكل أغلبية نشاط وكالات الأسفار. وبهذا تصعب علينا رؤية أي بصيص أمل في ظل استمرار إغلاق الحدود.

وأعلنت أنها أعدت خطة إنقاذ لقطاع وكالات الأسفار موجهة إلى وزيرة السياحة، وتضم مجموعة من التدابير الضرورية لنجاة وكالات الأسفار من عواقب الأزمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى