الرئيسيةالسلطة الرابعة

هذه أهم الأحداث التي ميزت الأسبوع المنصرم….!

الانتفاضة/متابعة

أسبوع جديد يمضي حاملاً معه مزيد من الأخبار والأحداث سياسية و اقتصادية و رياضية… وكالعادة سنزودكم بأبرز المستجدات عبر ملخص أهم الأحداث الأسبوع الماضي خلال الفترة الممتدة ما بين 06– 12 دجنبر الجاري.

نيابة عامة.. نسبة المحكوم من القضايا المسجلة بلغت 95 بالمائة خلال 2020

بلغت نسبة المحكوم من القضايا المسجلة بالمحاكم خلال سنة 2020، 95 بالمائة، أي مليونين و650 ألف و892 قضية من أصل مليونين و780 ألف و903 قضايا.وأوضح التقرير السنوي الرابع لرئاسة النيابة العامة، في ما يتعلق بالنشاط العام للنيابات العامة، أن المحاكم الابتدائية تهيمن على 85.91 بالمائة من مجموع المحكوم من القضايا حسب أنواع المحاكم، فيما تتوزع باقي النسب بين كل من محاكم الاستئناف (7.17 بالمائة) والمحاكم التجارية (4.01 بالمائة)، ومحكمة النقض بنسبة 1.53 بالمائة من مجموع القضايا المحكومة، والمحاكم الإدارية (0.84 بالمائة)، ومحاكم الاستئناف التجارية (0.27 بالمائة) ومحاكم الاستئناف الإدارية (0.27 بالمائة).

خبير مكسيكي : البوليساريو ليس لديه أي صفة لكي يدعي تمثيل ساكنة الصحراء المغربية

أكد الخبير المكسيكي في التنمية الدولية بيدرو دياز دي لا فيغا غارسيا، أن البوليساريو ليس لديه أي صفة لكي يدعي تمثيل ساكنة الصحراء المغربية.وشدد بيدرو دياز غارسيا خلال ندوة افتراضية، نظمها الخميس الائتلاف من أجل الحكم الذاتي للصحراء « أوساكو »، على زيف الأطروحة التي يدافع عنها الانفصاليون، والتي تدعي أن البوليساريو هو الممثل الشرعي للسكان الصحراويين، مسجلا أن هذا الكيان ليس لديه أي صفة لكي يدعي تمثيل الصحراويين المغاربة، لأنهم يشاركون في الانتخابات المحلية والتشريعية وينتخبون ديمقراطيا ممثليهم في الجماعات الترابية وفي البرلمان المغربي « .

الصحراء..القضية الوطنية تحظى بدعم واسع في الأمم المتحدة

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، قرار اللجنة الرابعة حول الصحراء المغربية ، ما يكرس تشبت المجتمع الدولي بالتوصل إلى تسوية سياسية لهذا النزاع المفتعل في ظل الاحترام التام لسيادة المملكة ووحدتها الترابية.وهكذا ،فإن هذا القرار يجدد التأكيد ، مرة أخرى، على دعم الجمعية العامة للعملية السياسية التي تتم تحت رعاية الأمم المتحدة بناء على قرارات مجلس الأمن الدولي منذ عام 2007، بهدف التوصل إلى « حل سياسي عادل ودائم ومتوافق بشأنه  » لهذا النزاع الإقليمي .

مبيعات شركات التأمين المغربية فاقت 43 مليار درهم في متم أكتوبر

أفادت آخر الأرقام الصادرة عن هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، أن حجم مبيعات القطاع بلغ 43 مليار درهم بنهاية أكتوبر 2021، أي بزيادة قدرها 3.9 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2020. وسجل فرع « الحياة » مبيعات تراكمية في نهاية شتنبر بلغت 19.4 مليار درهم، بزيادة قدرها 13.5 بالمئة على أساس سنوي. من جهته، زاد نشاط فرع « غير الحياة » بنسبة 6.1 خلال نفس الفترة، وبلغ 23.6 مليار درهم بنهاية أكتوبر 2021. وتم توطيد أقساط « دعم الادخار » خلال نفس الفترة بنسبة %28 وبلغت قيمتها حوالي 1.5 مليار درهم. وفي الأنشطة غير المتعلقة بالحياة، وصلت الأقساط المكتسبة في هذا القطاع إلى 23.62 مليار درهم، بزيادة قدرها 6.1%.

مجلس أوروبا يطلق بالرباط دورة تدريبية حول مكافحة خطاب الكراهية لفائدة مهنيي القانون

أطلق مجلس أوروبا، بالرباط، دورة تدريبية حول مكافحة خطاب الكراهية، وذلك ضمن فعاليات برنامج المجلس للتكوين في مجال حقوق الإنسان لفائدة مهنيي القانون. وتستهدف هذه الدورة التدريبية عن بعد، التي تعد ثمرة تعاون بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، ورئاسة النيابة العامة، ومنتدى شباب البحر الابيض المتوسط بالمغرب، وكلية علوم التربية، بالإضافة إلى مجلس أوروبا، المهنيين الراغبين في تحسين المعارف والكفاءات المتعلقة بالمعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال، خصوصا ذات الصلة بالسياق القانوني للمغرب وسبل تطبيقها في عملهم اليومي. وفي هذا الصدد، قالت إيفا باسترانا، رئيسة قسم التكوين في العدالة وحقوق الإنسان بمجلس أوروبا، في تصريح صحفي، إن هذه الدورة، التي تمتد على مدى ثلاثة أشهر تقريبا، ستمكن المشاركين من رفع مستوى المعرفة بغية التمييز بين جرائم الكراهية، وخطاب الكراهية، وحرية التعبير.

الحكومة تلحق « البياطرة » و »المهندسين الطبوغرافيين » بنظامي التغطية الصحية والمعاشات

واصلت الحكومة أجرأة وتنزيل الورش الملكي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية على جميع المغاربة بمصادقة مجلسها، على ثلاثة مشاريع مراسيم قدمها خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية. وستمكن مشاريع هذه المراسيم، البياطرة والمهندسين المساحين الطبوغرافيين، من الاستفادة من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ونظام المعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء، الذين يزاولون نشاطا خاصا، وفق ما ذكره بلاغ للحكومة تلاه الناطق الرسمي باسمها، مصطفى بایتاس، خلال الندوة الصحفية، التي عقدها هذا الأخير عقب اجتماع المجلس الحكومي.

تسليط الضوء على الدور الاجتماعي لوكالة بيت مال القدس

أبرز المدير المكلف بتدبير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، الدور المحوري الذي تضطلع به الوكالة في مختلف المجالات وخصوصا الاجتماعية منها، على صعيد المدينة المقدسة. وقال الشرقاوي، الذي حل ضيفا على نادي حنظلة للثقافة الفلسطينية بجامعة الأخوين بإفران، إن الوكالة تتابع، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، عملياتها لفائدة ساكنة المدينة المقدسة. وأوضح أن القطاع الاجتماعي يظل على رأس أولويات وكالة بيت مال القدس الشريف من خلال برنامج دعم مشاريع التنمية البشرية، مشيرا الى أن الوكالة تعمل أساسا من أجل تحسين البنيات الأساسية التعليمية، والرفع من عدد المستفيدين من المنح وتمويل المشاريع الحيوية في مجالات الثقافة والتعليم والصحة والاسكان مساهمة في توطيد الطابع الكوني للمدينة المتعددة الثقافات

لجنة الاستثمارات: المصادقة على ثلاث اتفاقيات لمشاريع استثمارية بحوالي 2 مليار درهم

تدارست لجنة الاستثمارات برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، أربعة مشاريع اتفاقيات، وصادقت على ثلاث منها بقيمة إجمالية تبلغ 2,07 مليار درهم، ستمكن من خلق 1110 مناصب شغل مباشرة وغير مباشرة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، صدر عقب اجتماع لجنة الاستثمارات في دورتها الـ 83 والثالثة في ظرف شهر، أن قطاع البنيات التحتية هيمن على المشاريع المتدارسة خلال هذا الاجتماع، بقيمة 1.8 مليار درهم، أي بنسبة 87 في المئة من المبلغ الإجمالي المرتقب، يليه قطاع الصناعة بحوالي 270 مليون درهم. وأضاف المصدر ذاته أن المشاريع المبرمجة ذات الرساميل الوطنية، التي تم تقديمها خلال هذا الاجتماع، تشكل الجزء الأوفر من الاستثمارات المرتقبة بحوالي 1.8 مليار درهم. وللتذكير، ففي ظرف أقل من شهر، مكنت الاجتماعات الثلاثة الأولى للجنة الاستثمارت، من المصادقة على 21 مشروع اتفاقية وملحق اتفاقية، بمبلغ إجمالي يزيد عن 8,13 مليار درهم، مع خلق 7660 منصب شغل مباشر وغير مباشر، وكذا من توقيع اتفاقيتين إطار بمبلغ إجمالي قدره 7,31 مليار درهم.

المكتب الوطني للسكك الحديدية: انتعاش جيد لأنشطة السكك الحديدية

بلغ عدد المسافرين الذين تم نقلهم من طرف المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) 24.8 مليون شخص خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، مقابل 13.8 مليون خلال نفس الفترة من العام الماضي. وخلال الفصل الثالث من عام 2021، بلغ عدد المسافرين الذين تم نقلهم من طرف المكتب 10.2 مليون مسافر، بزيادة 132 في المئة مقارنة بالفصل الثالث من عام 2020، وذلك وفقا للمؤشرات الفصلية للمكتب. ويعزى هذا التحسن بشكل أساسي إلى استئناف حركة المسافرين بعد رفع قيود السفر التي فرضتها السلطات المختصة.

جريدة الانتفاضة

بين صفحاتها للكل نصيب ترى أن التحاور مع الآخر ضرورة وسيجد هذا الآخر كل الآذان الصاغية والقلوب المفتوحة سواء التقينا معه فكريا أو افترقنا ما دمنا نمتلك خطابا مشتركا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى