ثقافة و فن

مهرجان تطوان يستقبل أشهر المدارس السينمائية

تحتضن مدينة تطوان، في الفترة الممتدة من 22 إلى 26 نوفمبر الجاري، الدورة السادسة لمهرجان تطوان الدولي لمدارس السينما (فداك).

وحسب بلاغ توصلنا منه، فإن المهرجان سينظم من قبل جمعية “بدايات للفن والسينما” وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان (جامعة عبد المالك السعدي)، بدعم من المركز السينمائي المغربي، وشراكة مع مؤسسات وطنية ودولية.

وأضاف البلاغ أن من بين 1862 فيلما توصلت بها إدارة المهرجان، اختارت لجنة الانتقاء لهذه الدورة 34 فيلما للمسابقة الرسمية تمثل مدارس وبلدانا عديدة ومتنوعة، بعضها يشارك لأول مرة.

وستعرف هذه الدورة مشاركة أعرق وأشهر المدارس السينمائية في العالم: النرويج، فرنسا، تونس، الشيلي، لبنان، إيطاليا، سويسرا، الصين، رومانيا، إسبانيا، بولندا، بلجيكا، بريطانيا، البوسنة والهرسك، الدانمارك، جنوب أفريقيا، إيران، المجر، روسيا، سلوفاكيا، كوريا الجنوبية والمغرب.

13 فيلما روائيا و13 فيلما وثائقيا و8 أفلام تحريك تشكل باقة مختارة من أفلام تحمل قيما إنسانية كونية مثل التسامح، الاحترام، التضامن، العدالة، الإخاء والمحبة. وتعالج موضوعات متنوعة مثل الهوية، الهجرة، الشباب، أزمات المراهقة، الطفولة، الوحدة، الشيخوخة والمحن.

وأضاف البلاغ ذاته أن فريق المهرجان استطاع في غضون ست سنوات ترسيخ التظاهرة كمرجع في العالمين العربي والإفريقي وكحدث لا يمكن تفويته على النطاق الدولي بفضل دقة اختياراته وجودة تنظيمه من جهة، وبفضل التكامل والتناغم الحاصلين بين مكوناته، من جامعيين ومجتمع مدني، من جهة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى