اقتصادجهوية

مكتب الكهرماء يعطي انطلاقة مشاريع بالكركرات

في إطار الاحتفالات الخاصة بذكرى المسيرة الخضراء، أعطى عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، رفقة عبد الرحمان الجوهري، عامل إقليم أوسرد، وجبران الركلاوي، المدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم جنوب المملكة، انطلاق أشغال الكهربة والتزويد بالماء الشروب بمركز الكركرات ومجموعة من المشاريع المهيكلة بإقليم أوسرد.

وكشف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بهذه المناسبة، قيامه بإنجاز عدة بنيات تحتية في ميادين إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء وكذا الماء الصالح للشرب وتطهير السائل.

وتقدر الكلفة الإجمالية لهذه البنيات، وفق المصدر نفسه، بحوالي 25 مليار درهم، منها 15 مليار درهم كاستثمار خاص للمكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب.

وينتظر، وفق المصدر ذاته، القيام في أفق سنة 2030 باستثمار إجمالي بالأقاليم الجنوبية للمملكة يقدر بحوالي 62.7 مليار درهم.

وعلى مستوى إقليم أوسرد، أوضح أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وفق بلاغ له، أنه قام ببرمجة عدة مشاريع تهدف إلى مواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالجماعات والمراكز الصاعدة بالإقليم.

وقد تم، بهذه المناسبة، التوقيع على عدة اتفاقيات شراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وإقليم أوسرد وجهة الداخلة وادي الذهب وجماعة بئر كندوز والمديرية العامة للجماعات الترابية، بالإضافة إلى وكالة تنمية أقاليم الجنوب للمملكة. وسيقوم المكتب، بموجب هذه الاتفاقيات، بتعميم الكهربة على صعيد المراكز الصاعدة لإقليم أوسرد بتكلفة إجمالية تناهز 188 مليون درهم.

وعلى مستوى مركز بئر كندوز، يضيف المصدر نفسه، هناك ثلاثة مشاريع مهمة، تتمثل في كهربة قرية الصيد المهيريز عن طريق ربطها بالشبكة الكهربائية لبئر كندوز، بالإضافة إلى إنشاء مراكز التحويل وشبكة التوزيع والإنارة العمومية.

كما سيتم إنشاء مركز تحويلي من صنف 0.4\22 ك. ف بالمحطة الحرارية لبئر كندوز بكلفة إجمالية تقدر بـ 16 مليون درهم، تم تمويلها من قبل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وجهة الداخلة وادي الذهب وجماعة بئر كندوز والمديرية العامة للجماعات الترابية، بالإضافة إلى وكالة تنمية أقاليم الجنوب للمملكة.

وسيستفيد مركز بئر كندوز، حسب المكتب دائما، من مشروع آخر يهدف إلى إعادة تهيئة شبكة الإنارة العمومية بكلفة إجمالية تقدر بـ2,4 مليون درهم.

أما على مستوى المركز الحدودي الكركرات، فقد أعطى المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب انطلاقة أشغال مشروع تزويد المركز الحدودي الكركرات بالكهرباء عن طريق ربطه بالشبكة الكهربائية لبئر كندوز، بالإضافة إلى تقوية المحطة الحرارية لبئر كندوز، وإنشاء محطة للطاقة الشمسية، مع أنظمة التخزين ومراكز التحويل وشبكة التوزيع بالكركرات.

وأوضح البلاغ نفسه أن الدراسات التقنية من أجل ربط مركز بئر كندوز والمركز الحدودي الكركرات بالشبكة الوطنية للكهرباء توجد في طور الإنجاز من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

أما فيما يتعلق بمجال الماء الصالح للشرب، وعلى مستوى المركز الحدودي الكركرات، فقد أعطيت انطلاقة أشغال مشروع تزويد هذا المركز بالماء الصالح للشرب، سيشمل إنجاز وتجهيز ثقب جديد ومحطة لتحلية ماء البحر بصبيب يصل إلى 432 مترا مكعبا في اليوم، وإنجاز خزان عال سعته 200 متر مكعب.

وتقدر الكلفة المالية للمشروع، الذي سيمكن من تلبية حاجيات ساكنة المركز من الماء الشروب على المديين القريب والمتوسط، بحوالي 24 مليون درهم، سيتم تمويلها من طرف وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم جنوب المملكة (20 مليون درهم) والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (4 ملايين درهم).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى