دوليةليبيا

لهذه الأسباب… تم توقيف وزيرة الخارجية الليبية ومنعها من السفر

أكدت مصادر بالرئاسة الليبية مساء السبت، إيقاف وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن العمل وإحالتها على التحقيق.

ونقلت “القدس العربي” عن المصادر ذاتها بأن المنقوش ممنوعة من السفر إلى حين انتهاء التحقيق معها، مشيرة إلى أنه سيجري “التحقيق في ما نسب إليها من مخالفات إدارية”.

وأعلنت المتحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبي نجوى وهيبة، مساء السبت، أن المجلس الرئاسي أوقف وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش احتياطيا وأحالها على التحقيق.

وأضافت أن المجلس الرئاسي منع وزيرة الخارجية من السفر.

وذكرت وهيبة أن المجلس اتخذ قراره بسبب “انفراد المنقوش بالسياسة الخارجية دون التنسيق معه بالمخالفة للاتفاق السياسي”.

كما جاء في بيان للمجلس الرئاسي الليبي أنه سيتم تشكيل لجنة تحقيق مع المنقوش الموقوفة احتياطيا، على أن تقدم اللجنة تقريرا في أجل أقصاه 14 يوما من تاريخ صدور القرار.

وجاء هذا القرار، بعد يوم من تصريحات لوزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، تحدثت فيها عن استعداد بلادها للتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية لتسليم ضابط الاستخبارات الليبي عبدالباسط المقرحي، الذي يشتبه في مشاركته بتفجير الطائرة التي تحطمت فوق بلدة لوكيربي الاسكتلندية عام 1988، وهي التصريحات التي أثارت تنديدات واسعة في البلاد، واتهامات للوزيرة بالعمل ضدّ مصلحة ليبيا، وفقا لما ذكره موقع “العربية نت”.

وليست هذه المرة الأولى التي تثير فيها تحركات نجلاء المنقوش استياء المجلس الرئاسي، حيث كان ملف التعيينات على رأس البعثات الدبلوماسية في الخارج أيضا مصدر خلافات وصراع على الصلاحيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى