عين على مراكش

كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، يترأس اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش برسم سنة 2021

الانتفاضة

ترأس كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش يومه الثلاثاء 16 نونبر 2021 بمقر ولاية جهة مراكش آسفي على الساعة التاسعة والنصف صباحا ثالث اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش برسم سنة 2021.

حضر أشغال اللجنة كل من الكاتب العام لعمالة مراكش وأعضاء اللجنة ممثلي الهيئات المنتخبة ورؤساء المصالح اللاممركزة للقطاعات الحكومية وجمعيات المجتمع المدني، بالإضافة إلى السادة رجال السلطة رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية.

افتتح الوالي الاجتماع بكلمة ركز فيها على أهم منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة مراكش برسم سنوات 2019-2021 والتي استهدفت مختلف الفئات الاجتماعية المعنية ببرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سيما الأشخاص الذين يوجدون في وضعية الهشاشة والشباب حاملي المشاريع بالإضافة إلى دعم التمدرس بالوسط القروي.

إثر ذلك تقدم رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة مراكش بعرض خصص لوضعية تنفيذ المشاريع المبرمجة برسم الفترة 2019-2021 والمشاريع الجديدة المقترحة على اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية قصد الدراسة والمصادقة.

فبالنسبة لحصيلة منجزات فترة 2019 -2021، بلغ عدد المشاريع المبرمجة 312 مشروعا من أهمها المشاريع المتعلقة بمحور دعم التمدرس بالوسط القروي ومحور الادماج الاقتصادي للشباب.

بالنسبة لدعم التمدرس فقد تمت برمجة إحداث 129 وحدة للتعليم الأولي منها 80 وحدة مشغلة تستقبل ما يناهز 2195 طفلة وطفل تتراوح أعمارهم ما بين 4و5 سنوات، ومشروع الدعم المدرسي لفائدة 4000 تلميذة وتلميذ بالسلك الابتدائي بالجماعات الترابية بالوسط القروي. ويستهدف المشروع التلميذات والتلاميذ الذين يعانون من صعوبات في التحصيل الدراسي في مادتي اللغة الفرنسية والرياضيات.

وقد رصد لهذه العملية مبلغ مالي قدره 4,2  مليون درهم برسم الموسم الدراسي 2021-2022. أما بخصوص محور دعم التشغيل لدى الشباب فقد تم إحداث 198 مقاولة صغيرة في مختلف الأنشطة الاقتصادية لفائدة 263 شابة وشاب تتراوح أعمارهم ما بين 18 و34 سنة.

وفيما يخص المشاريع الجديدة التي صادقت عليها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية فقد بلغ عددها 82 مشروعا بكلفة إجمالية قدرها 21,73 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 14,11 مليون دهم. 03 تتوزع بين 03 مشاريع تخص برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية الهشاشة، 22 مشروعا تهم تطوير سلاسل الإنتاج من خلال تقديم دعم مالي وتوفير المواكبة والتأطير لفائدة 22 تعاونية إنتاجية تضم 514 مستفيدة ومستفيد. كما صادقت اللجنة على برمجة 53 مشروعا تخص محور الإدماج الاقتصادي للشباب من خلال تمويل ومواكبة 52 شركة لفائدة 74 شاب وشابة. 

وبالنسبة لبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة تمت برمجت 04 مشاريع تهم اقتناء 07 سيارات للنقل المدرسي و150 دراجة هوائية لفائدة التلميذات والتلاميذ بالوسط القروي إضاقة إلى اقتناء تجهيزات لإقامة الطالبة القروية بمراكش ودعم تسيير بعض المراكز الاجتماعية.

وقبل اختتام أشغال اللجنة تم توقيع 05 اتفاقيات إطار مع الجمعيات المنتقاة لتنفيذ مشروع دعم التمدرس بالوسط القروي و06 اتفاقيات مع التعاونيات المستفيدة في إطار محور تحسين الدخل الموجه حسب سلاسل الإنتاج.

جريدة الانتفاضة

بين صفحاتها للكل نصيب ترى أن التحاور مع الآخر ضرورة وسيجد هذا الآخر كل الآذان الصاغية والقلوب المفتوحة سواء التقينا معه فكريا أو افترقنا ما دمنا نمتلك خطابا مشتركا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى