الرئيسيةدولية

فرنسا تخفض مهلة تلقي الجرعة المعززة إلى أربعة أشهر

الانتفاضة

أعلن وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، اليوم الأحد، عن تخفيض مهلة تلقي الجرعة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وقال فيران إن المهلة الفاصلة لتلقي الجرعة المعززة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 في فرنسا، ستخفض إلى أربعة أشهر حدا أقصى بدلا من سبعة، من أجل المحافظة على صلاحية الشهادة الصحية، وذلك اعتبارا من 15 من شهر فبراير المقبل.

وقال فيران لصحيفة “لو جورنال دو ديمانش” إنه “اعتبارا من 15 فبراير، يجب تلقي الجرعة الثالثة بعد أربعة أشهر من الثانية، وليس سبعة للحصول على التطعيم الكامل”.

وأشار إلى أن “الإصابة بكوفيد ستكون بمثابة جرعة”، موضحا “أن الشخص، الذي تلقى جرعتين، ولم يأخذ الجرعة المعززة بعد، ولكنه أصيب بالفيروس، أخيرا، يستوفي الشروط المحددة”.

وتقضي القاعدة السارية، حاليا، باعتبار الشهادة الصحية غير فاعلة في حال عدم تلقي جرعة معززة بعد سبعة أشهر، اعتبارا من 15 يناير، وغالبا ما تكون الجرعة الثالثة.

وكانت وزارة الصحة المغربية قد أعلنت، خلال الأسبوع الجاري، عن تقليص المدة الفاصلة بين الجرعتين الثانية، والثالثة، إلى أربعة أشهر، للتسريع بتعزيز المناعة الجماعية ضد فيروس كورونا.

وأوضح بيان لوزارة الصحة أن هذه الخطوة تأتي تبعا لتوصية اللجنة العلمية الوطنية للتلقيح ضد كوفيد- 19، والتي تدخل في إطار جهود التصدي للمتحور الجديد “أوميكرون” من خلال تسريع عملية التلقيح بالجرعة الثالثة.

وأوضحت الوزارة أنها أدخلت تعديلات على جدولة جديدة لعملية التطعيم بالجرعة الثالثة، المعززة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19.

وزاد البيان أنه سوف يصبح الأشخاص المعنيون بهذه الجرعة، المعززة، كل الذين استكملوا أربعة أشهر بعد تلقيهم الجرعة الثانية، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح “جونسون”، ومرت على عملية تطعيمهم أربعة أشهر.

وسيتلقى هؤلاء الأشخاص المعنيون رسالة نصية قصيرة على هواتفهم تذكرهم بأهليتهم لهذه الجرعة الثالثة المعززة، والتي تتم في جميع مراكز التلقيح دون شرط عنوان السكن.

جريدة الانتفاضة

بين صفحاتها للكل نصيب ترى أن التحاور مع الآخر ضرورة وسيجد هذا الآخر كل الآذان الصاغية والقلوب المفتوحة سواء التقينا معه فكريا أو افترقنا ما دمنا نمتلك خطابا مشتركا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى