تربويةتربية وتعليمجهوية

حفل تخرج مربيات ومربيي التعليم الأولي بإقليم الصويرة

الانتفاضة التربوية

بقلم:   محمد السعيد مازغ

نظمت المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولى دورة تكوينية لفائدة المربيات والمربيين الذين سيتولون مهام الإشراف التربوي على وحدات التعليم الأولي بإقليم الصويرة.

حضر حفل التخرج المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالصويرة السيد نور الدين العوفي الغزاوي ،وبعض رؤساء المصالح بنفس المديرية، فضلا عن المؤطرين والمستفيدات و المستفيدين من هذا التكوين الذي يدخل في إطار مشروع طموح، يهدف إلى تطوير التعليم الأولي الذي تشرف عليه المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولى والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الصويرة ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة. 

ويعتبر إقليم الصويرة من الأقاليم الأولى التي احتضنت اكبر عدد من المربيات ومربيي التعليم الأولي ، ،حيث بلغ عدد المؤسسات في سنة 2019 ،أربعين مؤسسة، وارتفع العدد في سنة 2020 ، إلى 116 مؤسسة ، ويرتقب أن يصل العدد إلى 180 مؤسسة ،الشيء الذي سيساهم بشكل إيجابي في تغطية جل المناطق بإقليم الصويرة.

ويذكر أن مربيات ومربي التعليم الأولي استفادوا من 200 ساعة من التكوين، تتضمن الشق النظري والشق التطبيقي، وهي مناسبة لتطوير الكفاءات، وتجويد المهارات، والاستفادة من أحدث التقنيات والأساليب الكفيلة بالتنشيط التربوي ، وسد كافة الحاجيات الأساسية التي تتناسب والفئة العمرية المستهدفة. فضلا عن الانتشار الواسع لتغطية الخصاص داخل المجال الحضري وخارجه. 

وارتباطا بالموضوع ،شدد المكتب الإقليمي لنقابة المربيات ومربوا التعليم الأولي العمومي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل على ضرورة مراعاة ظروف اشتغال هذه الفئة ،و التعجيل بتلبية مطالبها ، وأهمها مشاكل التأخر في تسليم الأجور، والتعامل اللامسؤول من طرف بعض الجمعيات المتعاقدة ، الموكول لها العناية بالمربيات والمربيين بالتعليم الأولى 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى