آخر الأخبارالرئيسيةالسلطة الرابعةالمغربصندوق الأخباروطنية

تعيين القاضي المغربي محمد الخضراوي نائبا لرئيس المحكمة العربية للتحكيم

متابعة: يوسف العيصامي
أعلن اليوم الثلاثاء 13 يوليوز 2021، بالعاصمة المصرية القاهرة، تعيين القاضي  المغربي ونائب رئيس لجنة استقلال القضاء بالإتحاد الدولي للقضاة، الدكتور “محمد ألخضراوي” نائبا لرئيس المحكمة العربية للتحكيم.

ووفقا لما أفادت به جريدة الراأي المصرية، فقد تم إنشاء المحكمة العربية للتحكيم بالتنسيق والتعاون بين وزارة التعاون الدولي ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية، والذي يقع مقره الدائم بالقاهرة.

وأصدر المجلس قراراً بالموافقة على انضمام المحكمة العربية للتحكيم للعمل في نطاق المجلس كهيئة عربية مستقلة في دورته رقم 111 المنعقدة بتاريخ 10 يونيو الماضي، لتبدأ المحكمة في مباشرة أعمالها.  

وتتخذ المحكمة من مدينة القاهرة مقراً رئيسياً لها، ويجوز فتح فروع ومكاتب لها في الدول العربية الأخرى، وتتولي المحكمة العربية للتحكيم تسوية المُنازعات التجارية والاقتصادية والاستثمارية بطريق التحكيم بين المستثمرين والدول، والمنازعات بين دولة وأخرى، والمنازعات بين الأطراف في القطاع الخاص، والتي يترأسها المستشار “فاروق سلطان” رئيس المحكمة الدستورية العليا الأسبق. ويتولى المستشار “مجدي حسين العجاتي” وزير الشئون القانونية بمجلس النواب سابقًا منصب النائب إلى جانب عدد من النواب. كما تضم المحكمة في عضوية مجلس الأمناء الذي  يرأسه  المستشار “عبد الوهاب عبد الرزاق”، الرئيس الأسبق للمحكمة الدستورية ورئيس مجلس الشيوخ المصري الحالي، إلى جانب 4 نواب هم : “سيدي محمد ولد بوبكر” رئيس الوزراء الأسبق لجمهورية موريتانيا، والقاضي “إسماعيل الوزير” وزير العدل الأسبق باليمن، والمستشار الدكتور “عبد العزيز محمد سالمان” نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا في مصر، والمستشار “حمدي أبوزيد” نائب رئيس مجلس الدولة وعضو المحكمة الإدارية العليا في مصر.  

ويشغل منصب الأمين العام بالمحكمة  الدكتور “جمال جبريل” أستاذ القانون الدستوري ورئيس قسم القانون العام بجامعة حلوان. ويضم مجلس الإدارة نخبة من القامات القضائية والقانونية والشخصيات العامة ورجال الدولة رفيعي المستوي في الدول العربية.

 وجاء تعيين القاضي “محمد الخضراوي” الحاصل على شهادة الدكتوراه في الحقوق بعد الخطاب الموجه من السيد رئيس المحكمة المستشار “فاروق سلطان” والسيد الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية عدد أم/240 بتاريخ 2021/04/19 الي السيد “محمد عبد النباوي” الرئيس المنتدب للمجلس للسلطة القضائية  بالمغرب بشأن الموافقة على تعيين  القاضي “محمد الخضراوي” في منصب نائب رئيس المحكمة وقد تمت الموافقة من قبل المجلس الأعلى للسلطة القضائية بالمغرب في اجتماعه المنعقد يوم الثلاثاء 15 يونيو 2021.

وقد راكم القاضي “محمد الخضراوي” خبرات كثيرة  بفضل التجارب المهنية التي مر بها، ابتداءً من  التحاقه بسلك القضاء المغربي سنة 1997 إلى الآن. وشغل العديد من المهام (مستشار بمحكمة النقض ورئيس قسم التوثيق والدراسات والبحث العلمي  ورئيس المكتب الفني بمحكمة النقض، وكقاضي مكلف بالإعلام والتواصل بمحكمة النقض، ورئيس التحرير لعدد من إصدارات محكمة النقض).  كما التحق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية عام 2018، حيث شغل منصب رئيس شعبة التواصل المؤسساتي إلى منتصف عام 2021، وانتخب نائبا لرئيس لجنة استقلال القضاء بالإتحاد الدولي للقضاة الذي يضم  ممثلين للقضاة بأكثر من تسعين دولة عبر قارات العالم منذ سنة 2018 حتى الآن، والعضو بالمركز العربي للبحوث القانونية والقضائية التابع لجامعة الدول العربية. وانتخب نائباً لرئيس الودادية الحسنية للقضاة لولايتين خلال الفترة الممتدة من 2014/2020.  وشارك في  عدد من  الدورات التدريبية والتكوينية بكل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وهولندا وكوريا الجنوبية، ومثل المغرب في عدد من المحافل الدولية بكل من الولايات المتحدة والمكسيك وشيلي وكازاخستان واسبانيا والجزائر والسودان والإمارات وقطر والأردن والكونغو الديمقراطية وموزنبيق. وقد لاقى هذا القرار استحسان العديد من الهيئات والمؤسسات القضائية والاقتصادية  بالوطن العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى