صحةصحة وأسرة

المغرب يتوصل من الولايات المتحدة الأمريكية بحوالي 300 ألف جرعة من لقاح جونسون أند جونسون ذي الجرعة الواحدة.

قالت سفارة واشنطن بالرباط، في بيان لها، أن “الولايات المتحدة، تبرعت بأكثر من 300 ألف لقاح آمن وفعال ضد فيروس كورونا، للمغرب من خلال برنامج COVAX، وهي مبادرة عالمية تهدف إلى ضمان التوزيع العادل للقاحات”.

وأضافت أن “هذه اللقاحات فريدة من نوعها – تنتجها شركة الأدوية الأمريكية Johnson & Johnson– حيث لا تتطلب سوى حقنة واحدة للتلقيح الكامل. وهذا يعني أن هذا التبرع سيعطي تطعيماً ذا حماية كاملة ضد فيروس كورونا لأكثر من 300 ألف مغربي، كما سيساهم بشكل كبير في جهود المغرب المبذولة للسيطرة على الوباء.

وقال القائم بالأعمال لورانس راندولف بسفارة الولايات المتحدة بالمغرب: “لقد قام المغرب، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، بعمل استثنائي فيما يخص إدارة حملة تلقيح ناجحة للغاية، ونحن حريصون على دعم هذه الحملة من خلال تسليم لقاحات جونسون آند جونسون”.

وأضاف المتحدث ذاته، أن “الولايات المتحدة والمغرب – جنبًا إلى جنب مع مختلف الشركاء في جميع أنحاء العالم – نبذل كل ما بوسعنا لحماية شعوبنا، وبالأخص الفئات الهشة والعاملين في الصفوف الأمامية.”

وستكون هذه هي المرة الأولى التي يستعمل فيها المغرب لقاح “جونسون آند جونسون” رغم حصوله على موافقة اللجنة العلمية وترخيص وزارة الصحة قبل 4 أشهر.

وسيكون هذا اللقاح هو النوع الثالث المستعمل في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس “كوفيد 19” بعد “أسترازينيكا” و”سينوفارم”، وميزته أنه يستعمل عبر مرحلة واحدة ويستطيع مواجهة جميع أشكال الفيروس المتحورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى