جهوية

المحكمة الادارية بمراكش تقضى بالغاء انتخاب مكتب مجلس الجماعة الترابية تاوزينت

قلعة السراغنة/رحال رحاني

ادارية مراكش تقضى بالغاء انتخاب مكتب مجلس جماعة تاوزينت بدائرة بني عامر وتأمر باعادة تشكيله،

وفي الإطار ذاته،اكدت مصادر قضائية موثوقة ان هيئة المحكمة الادارية بمراكش قضت بالغاء انتخاب مكتب مجلس جماعة تاوزينت التابع لدائرة بني عامر باقليم قلعة السراغنة، واعادة تشكيله طبقا للقانون.
وتعود وقائع هذا الملف الى يوم الثامن من شهر شتنبر من السنة الجارية، حيث تقدم المستشار الجماعي عبد المجيد دحاني والمحامي بهيئة الدار البيضاء، بمقال الى رئيس المحكمة الادارية بمراكش ضد العلمي بوعنان رئيس مجلس تاوزينت المنتخب باسم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ونوابه الاول والثاني والثالث والرابع وكاتب المجلس ونائبته عن نفس الحزب، اشار فيه العارض، انه سبق له ان تقدم بطلب ترشيحه باسم حزب الاتحاد الدستوري لعملية انتخاب الرئيس، الا ان عملية تشكيل المجلس وطريقة انعقاده شابتها خروقات مست بنزاهتها لاسباب من بينها عدم استدعاء الطاعن للجلسة على عنونانه المصرح به، وعدم تضمين اسم الطاعن في الاستدعاءكمرشح لمنصب الرئيس.
واعتبر الطاعن انه قدم ترشيحه للسلطة المحلية،مما يجعل صفته ومصلحته في الطعن قائمة. مشيرا الى ان انتماء الرئيس الى غاية انتخاب المجلس الجماعي كان باسم حزب الاتحاد الاشتراكي، ولم يقدم استقالته من التجمع الوطني للاحرار الحزب الذي كان ينتمي اليه، معتبرا ان الانتماء الى حزبين سياسيين يشكل مخالفة للقانون، وفي نفس الوقت كمانع للترشح في اللوائح الانتخابية حسب مقتضيات المادة 21 من قانون رقم 29-11 المتعلق بالاحزاب السياسية والتي نصت على: ” لايجوز لاي شخص ان ينخرط في اكثر من حزب سياسي في ان واحد”. وان الاجراء الذي عرفته عملية انتخاب مكتب المجلس اجراء غير قانونيا، ويرتب اثارا قانونية تقضي ببطلان الانتخاب بسبب خرقه للفقرة الثالثة من المادة 12 من القانون التنظيمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى