جهويةوطنية

الرباط..دورة تكوينية أولى لفائدة المكلفين بالتواصل بوزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات

نظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يوم الأربعاء بالرباط، دورة تكوينية أولى لفائدة المكلفين بالتواصل بوزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، تحت شعار “تنزيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية “.

وتندرج هذه الدورة، التي يستفيد منها 16 موظفا من الوزارة يتوزعون على الجهات 12 من المملكة، في اطار الاهتمام الذي يوليه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية لتكوين العاملين بمجالي الاعلام والتواصل المؤسساتي.

وفي تصريح للصحافة، قال عادل العفير، مدير الموارد البشرية بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن هذه الدورة، التي تدشن بداية شراكة بين المعهد والوزارة، تروم تكوين أطر هذه الأخيرة في الثقافة الأمازيغية.

وذكرالعفير أن الثقافة الأمازيغية تشكل أحد روافد الثقافة المغربية اضافة الى الجانب المؤسساتي والدستوري الذي يتحدث عن هذه الثقافة، مشددا على أن “للمعهد له حمولة ثقافية ويضطلع بدور نشر الثقافة الأمازيغية”.

ومن جهته، قال الحسين المجاهد، أمين عام المعهد، في تصريح مماثل، إن هذه الدورة تدخل في اطار مساهمة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في مواكبة المؤسسات الوطنية لتفعيل اعمال الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وولوجها الى المؤسسات من خلال محور أساسي يتمثل في تكوين أطر المؤسسات والوزارات والفاعلين الذين يحتاجون الاشتغال باللغة الأمازيغية، باعتبارها لغة رسمية الى جانب اللغة العربية.

وأضاف مجاهد أن هذه التظاهرة تعنى بتكوين أطر وزارة الفلاحة المشتغلين في مجال الاعلام والتواصل والذين يشتغلون باللغتين الرسميتين من حيث الكتابة والتواصل الشفهي وغير ذلك .

وخلص المجاهد إلى أن هذا التكوين سيشرف عليه باحثون بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية حيث سيقاربون مواضيع تهم اللغة والثقافة والتاريخ وكل ما تحتاجه أطر الوزارة للإلمام باللغة والثقافة الأمازيغيتين.

وتتضمن هذه الدورة التكوينية، التي ستمتد على مدى ثلاثة أيام، تقديم مجموعة من العروض والورشات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى