آخر الأخبارالرئيسيةالمغربصندوق الأخبارمجتمعوطنية

إيقاف شخص ضبط معه عدد كبير من طائر الحسون المهدد بالانقراض

ضبطت دورية تابعة للمديرية الإقليمية المياه والغابات ومحاربة التصحر بوزان، نهاية الأسبوع المنصرم، شخصا يقوم بصيد وحيازة طائر الحسون “أم قنين”.

مصدر إعلامي محلي، أفاد أن دورية لمصالح المياه والغابات ومحاربة التصحر رفقة رئيس جمعية عشاق تربية الطيور والمحافظة على البيئة بوزان، قامت بضبط شخص على متن دراجة نارية، بحوزته 12 طائرا من فصيلة الحسون “أم قنين” المهددة بالانقراض داخل أقفاص صغيرة،  قام بصيدها بهدف بيعها لأشخاص يقومون بتهريبها خارج البلاد.

وتم إنجاز محضر في النازلة وتسليم الموقوف لعناصر الدرك الملكي، التي فتحت تحقيقا بإشراف من النيابة العامة، من أجل توقيف باقي المتورطين في عملية تهريب هذا النوع الفريد من الطيور، فيما تم إطلاق سراح الطيور المحجوزة.

ويعتبر طائر الحسون، من الطيور المهددة بالانقراض، بسبب الصيد المفرط، وتهجيره نحو الجزائر وإسبانيا، حيث يتم بيعه بثمن يصل إلى 100-150 درهم للطائر الواحد، ما جعل المصالح المختصة تمنع صيده أو محاولة تهجيره خارج المغرب أو تحنيطه للزينة بمقتضى قانون رقم 05-29.

وينتمي طائر “أم قنين” الى فصيلة الشرشوريات ويتميز بوجهه الاحمر القرمزي وجانب والوجه لونه ابيض ورقبة سوداء يمتد منها خطان سوداوان على جانبي الرقبة وظهر بني وجناحان سوداوان وذيل اسود باطراف بيضاء وبطن طائر الحسون ابيض، ويشتهر طائر الحسون بصوته الجميل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى