الرئيسيةالسلطة الرابعة

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

الانتفاضة

اهتمت الصحف الإلكترونية، اليوم الأربعاء، بجملة من المواضيع منها على الخصوص، بالتوقيع على بروتوكول اتفاق لتحفيز التصنيع المحلي للمنتجات الطبية وحصول جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء على براءة اختراع نظام روبوتي لاستخراج سم العقارب.

وهكذا، تطرق موقعا (بانورابوست.كوم) و(الأيام 24.كوم) للتوقيع على بروتوكول اتفاق لتحفيز التصنيع المحلي للمنتجات الطبية.

وأشار الموقعان إلى أن بروتوكول هذا الاتفاق وقعه وزير الصناعة والتجارة، السيد رياض مزور، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية السيد خالد آيت طالب، ورئيس الجمعية المغربية لمجموعات الصحة، السيد محمد المنجرة، ورئيس قطب التنافسية والابتكار الطبي، السيد سعيد بن حاجو.

وأضافا أن بروتوكول هذا الاتفاق يأتي في أعقاب الاتفاق الأول الموقع خلال شهر شتنبر 2021 بين وزارة الصناعة والتجارة وقطب التنافسية والابتكار الطبي وجامعة محمد السادس لعلوم الصحة ( UM6SS )، مما سمح بالتصنيع المحلي للمنتوجات الطبية، ولا سيما الطاولات الجانبية للأ سرة، وحاملات الأمصال، والكراسي الإسعافية، وأدوات أخذ العينات لإجراء اختبار PCR، التي اقتناها المستشفى الجامعي الدولي الشيخ خليفة بالدار البيضاء.

وكتب موقع (الأول.كوم) من جانبه، أن جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء حصلت على براءة اختراع نظام روبوتي ثوري مخصص للاستخراج الآلي لسم العقارب، وستقدم مؤلفا حول هذا الموضوع في يناير المقبل، حسب ما أفاد به بلاغ للمؤسسة الجامعية.

وأضاف الموقع، نقلا عن البلاغ، أن تنفيذ هذا الاختراع تم بعد الحصول على إشعار تسليم إيجابي من المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، بعد نشر هذا الاختراع في 30 نونبر الماضي، من قبل فريق بحث مؤلف من معاذ مكمل، طالب دكتوراه، والأستاذ أنس الكتاني، مدير الأطروحة، والأستاذ عمر طنان، المدير المشارك للأطروحة، والأستاذ رشيد صايل، مدير مختبر البيولوجيا والصحة بكلية العلوم بن مسيك.

ويعمل هذا الجهاز، حسب الموقع المذكور، على تجميع السم عبر شبكة من الناقلات الآلية، وجهاز مركزي لاستخراج السم من خلال تصريفات كهربائية تتكيف مع كل أنواع العقارب بسرعة أكبر وبطريقة خالية من المخاطر.

وفي المجال الصحي، توقف موقع (لوكوليماتور.ما) عند مصادقة مجلس المستشارين بالإجماع على مشروعي قانونين حول مؤسستي “الشيخ زايد ابن سلطان” و “الشيخ خليفة بن زايد”.

وتعتبر المؤسستان – يضيف الموقع- داعمتين للمنظومة الصحية الوطنية، خاصة في ظل تنزيل ورش تعميم الحماية الاجتماعية على كافة المواطنات والمواطنين المحفوف بالرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، وذلك من خلال تقديم خدمات طبية من مستوى عال في مختلف التخصصات، وفي التكوين الجامعي في علوم الصحة بشكل عام، وتطوير البحث العلمي في مجال الطب، وكذا في التعاون مع وزارة الصحة والمؤسسات الاستشفائية الجامعية والهيئات المهنية في جميع الميادين ولاسيما في الميدان الاجتماعي.

وفي موضوع آخر، كتب موقع (منارة.ما) أن هيئة جائزة الملك فيصل، أقامت مساء الثلاثاء، حفل تكريم للفائزين بالجوائز في فروع الجائزة لعامي 2020 و2021، والذين برزوا في مجالات خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب، والعلوم، ومن بينهم الباحث المغربي محمد مشبال.

وكانت الهيئة، التي يرأسها الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، قد أعلنت في فبراير الماضي عن أسماء الفائزين بالجائزة لعام 2021 في فروعها الخمسة، ومن ضمنها جائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب وموضوعها “البلاغة الجديدة” التي منحت هذا العام لأستاذ البلاغة والنقد الأدبي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة عبدالمالك السعدي بتطوان الدكتور محمد مشبال، الذي ارتبطت معظم أعماله بموضوع الجائزة.

وفي الشق الرياضي، اهتم موقعا (لوسيت أنفو.كوم) و(زنقة 20.كوم) بانطلاق، التجمع الإعدادي المغلق الذي يخوضه المنتخب الوطني المغربي الأول بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، استعدادا للمشاركة في نهائيات كأس إفريقيا للأمم الكاميرون 2021، والتي ستجرى أطوارها ما بين 09 يناير و 06 فبراير المقبلين.

وذكرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في بلاغ نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الرسمي، أن العناصر الوطنية تستمر في التوافد على مركب محمد السادس لكرة القدم، حيث تخضع عند وصولها للاختبارات والتحاليل المخبرية للكشف عن فيروس “كورونا” المستجد حسب البروتوكول الصحي الذي تم اعتماده لهذا التجمع، قبل المشاركة في الحصص التدريبية وفق البرنامج المسطر من طرف الناخب الوطني والطاقم التقني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى